التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ربما حاسوبك استغل للتعدين العملة, اليك الطريقة لفحصه

ربما حاسوبك استغل للتعدين العملة, اليك الطريقة لفحصه
هل يبدو أن جهاز الكمبيوتر لديك يعمل بشكل أبطأ بكثير من المعتاد؟ إذا كان الأمر كذلك ، فقد يستخدم شخص ما طاقة معالجة جهاز الكمبيوتر الخاص بك لتعدين العملة. فهذا هو بالضبط ما تفعله فيروسات تعدين العملة المشفرة.
 

تتمتع مواقع الويب بالقدرة على استخدام جهازك لتعدين انواع من العملات المشفرة أثناء التصفح. ولعل بعض المواقع تشتغل على حاسوبك من خلال الاعلانات على بعض الصفحات. تتمثل الفكرة في أنه بدلاً من تشغيل الإعلانات ، يستخدم موقع الويب بعضا من إمكانات معالجة جهاز الكمبيوتر الخاص بك من أجل التنقيب عن العملات بدلاً من ذلك. 

💫
ربما حاسوبك استغل للتعدين العملة, اليك الطريقة لفحصه
 

ولمع حدوث ذلك ستحاول إضافات المتصفح مثل No Coin for Chrome أو Firefox و MinerBlock لمتصفح Chrome حظر الاتصالات التي تتطابق مع cryptojackers المعروفة. وقد يعمل هذا في بعض الحالات ، لكنه ليس شيئًا أكيدًا. ستظل هذه الإضافات فعالة فقط طالما تم تحديث قواعد البيانات الخاصة بها بأحدث التهديدات ، ويمكن أن يجد المبرمجون المبتكرون طرقًا للانزلاق من خلالها إلى جهازك.

ولحسن الحظ ، حتى أكثر انواع cryptojackers المخفية بشكل جيد تكشف نفسها بالضرورة في العمل. للقيام بعملهم ، يحتاجون إلى استخدام قدر كبير جدًا من طاقة وحدة المعالجة المركزية ، وهو ما قد يجعل مشغلات الكمبيوتر المحمول تعمل على إبطاء الأداء الإجمالي للنظام.


💫 ربما حاسوبك استغل للتعدين العملة, اليك الطريقة لفحصه

 قد يكون استغلال الحواسيب من اجل التنقيب عن العملات امر مقلق للكثيرين, وربما يكون واحد من بين اهم الاسباب التي تدفع الكثيرين للبحث عبر الانترنت عن طرق للكشف عن ما إذا كان جهازه قد تم استغلاله بالفعل, دعني أشرح لك كيف يمكنك معرفة ما إذا كنت مستهدف بالفعل من قبل أنشطة التعدين وبطريقة سهلة وبسيطة, هذه الطريقة تتم عن طريق النظر إلى العمليات التي تعمل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. ولن تحتاج إلى تحميل إي إضافات أو برمجيات لاجراء ها:

الخطوات
1- اضغط باستمرار على مفتاحي Ctrl و Alt أثناء الضغط على Delete أو انقر بزرالماوس الايمن على شريط المهام أسفل جهاز الحاسوب, وسيعطيك القائمة المينة في الصورة:

2- حدد Start Task Manager من قائمة الخيارات.

3- في "إدارة المهام" ، حدد علامة التبويب "العمليات" كما هو موضح أدناه. 


4- تحقق من عدم وجود أي أسم غير معروف لديك ، يستخدم الكثير من الذاكرة أو نسبة عالية من وحدة المعالجة المركزية.( يمكنك فرز القائمة حسب الذاكرة واستخدام وحدة المعالجة المركزية عن طريق النقر على أشرطة أعمدة وحدة المعالجة المركزية والاستخدامات في الأعلى).
 

إذا لاحظت ارتفاعاً كبيراً في استخدام وحدة المعالجة المركزية عند زيارة موقع ويب معين ؛ أو إذا كانت كل التطبيقات  لديك  مغلقه ولكن استخدام وحدة المعالجة المركزية لا يزال عالياً ، فقد يكون لديك مشكلة برمجيات التعدين الخبيثة

من الصعب تحديد استخدام CPU "العادي" ، نظرًا لأن طاقة معالجة الكمبيوتر والتطبيقات التي يستخدمها الأشخاص تختلف كثيراً ، ولكن مستوى الاستخدام المفاجئ للوحدة CPU سيشير إلى زيادة غير طبيعية في الطلب على طاقة المعالجة.

💫 ربما حاسوبك استغل للتعدين العملة, اليك الطريقة لفحصه

وعادتاً فان متصفح جوجل كروم يستهلك من 4% إلى20% كـ اقصي حد ومتصفح فايرفوكس يستهلك من 10% إلى 30% وبالطبع قد يكون اقل بكثير, ولكن اذا لاحظت أن أي من هذه المتصفحات الاخري الذي تستخدمها تجاوز استهلاكة للمعلاج 60% فيها اعلى أعرف أن جهازك بالفعل يقوم بالتعدين سراً.