التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف تعرف إنه قد تم اختراق هاتفك الذكي

كيف تعرف إنه قد تم اختراق هاتفك الذكي
في هذه الأيام أصبحت هواتفنا كل شيء لدينا. نحن لا نستخدمها فقط لإجراء المكالمات ، بل نرسل أيضًا أسراراً لأصدقائنا من خلالهم ، ونلتقط صوراً ذاتية ، وأحيانًا لا تكون أكثر صورًا إرضاءً ، ونستخدمها لتخزين معلومات مهمة. لذلك لا تريد من أي شخص اختراق هاتفك والتدخل في خصوصيتك ، أليس كذلك؟
 

لا أحد يريد أن تقع بيانات هواتفه في أيدي الأشخاص الخطأ, لكننا نعيش في عالم تتطور فيه التكنولوجيا وتتحسن ، لذا فإن الحفاظ على هواتفنا آمنة ليست مهمة سهلة. لحسن الحظ ، هناك بعض العلامات التي يمكنك البحث عنها لمعرفة ما إذا كنت قد تعرضت للاختراق. هنا بعض منهم ، 
 💫 كيف تعرف إنه قد تم اختراق هاتفك الذكي

1-ظهور اعلانات أونوافذ منبثقة عشوائية على جهازك
أول مؤشر على أن جهازك قد يكون لديه نوع من البرامج الضارة أو برامج التجسس المثبتة سيكون النوافذ المنبثقة عشوائية. تؤدي هذه الخطوات غالباً إلى إعادة توجيهك إلى صفحة تثبيت تطبيق متجر Play ، أو على الأقل أن تُطالبك بتحذير فيروس مزيفة أو إشعار بالتحديث.

يتم إنشاء هذه الأنواع من النوافذ المنبثقة غالباً عن طريق مواقع الويب أو الإصدارات المجانية من تطبيقات Android التي تدعمها الإعلانات ، لذلك يجب ألا تشعر بالقلق الشديد إذا كانت تظهر فقط عند استخدام تطبيق معين أو تصفح الويب. ومع ذلك ، فقد حان الوقت لبدء القلق عندما يبدو أن هذه النوافذ المنبثقة تأتي من الآن على سبيل المثال عندما يكون هاتفك مفتوح على الشاشة الرئيسية. قد يكون هذا دليلاً جيداً على تثبيت برنامج ضار على جهازك.


2- ارتفاع في درجة حرارة هاتفك
هل لاحظت ارتفاع درجة حرارة الهاتف على الرغم من عدم استخدامه؟ فارتفاع حرارة الجهاز عند استخدام بعض التطبيقات كالالعاب مثلا يبدوا امراً طبيعياً, ولكن عند ارتفاع الحرارة عند استىخدامك لتطبيقات غير مستهلكة للذاكرة او الطاقة فهذا يعني أن أحد التطبيقات يعمل في الخلفية. ويعد هذا النوع من البرامج الخبيثة من أكثر البرامج ضرر على هاتفك, هذا هو السبب في أنك تحتاج إلى التحقق من تطبيقاتك ومعرفة ما إذا كنت قد قمت بتنزيلها جميعاً بشكل شخصي ، أو إذا كان هناك شيء غريب تراه لأول مرة.
كيف تعرف إذا تم اختراق هاتفك الذكي 


💫 كيف تعرف إنه قد تم اختراق هاتفك الذكي

 3-لا يمكنك إيقاف تشغيل هاتفك
إذا لم تتمكن من إيقاف تشغيل هاتفك ، فقد يكون ذلك علامة على أن شخصاً آخر يتحكم فيه. هذا يعني أنهم قد يكونون يتحكمون في أشياء أخرى مثل الكاميرا الخاصة بك ، لذا قم بفحصها من قِبل محترف في حال وجودها.


4-يقوم هاتفك بالأشياء بنفسه
من أول العلامات التي تشير إلى أن الهاتف قد اخترق, إذا كان هاتفك ينقر على العناصر العشوائية من تلقاء نفسه وعندما يعيد هاتفك فجأة تشغيل نفسه ، وينطفئ ، ويطلب الأرقام ، فقد يعني ذلك أن أحد المخترقين يحاول الوصول إليه. هذا النوع من السلوك هو شيء يجب عدم تجاهله ، لذا تأكد من قيامك بفحصه من قِبل محترف. 


5-ظهور ايقونات لتطبيقات غريبة على هاتفك
وهذا يحدث عند تحميل تطبيقات من مواقع غير موثوقة, حيث يتم تثبيت تطبيقات اخرى خبيثة على جهازك , تظر على شكل اقونة على جهازك والبعض منها لايمكن ازالته, حتى وان قمت بحدفه فانه يعد تثبيت نفسة بطريقة تلقائية. 


 💫 كيف تعرف إنه قد تم اختراق هاتفك الذكي

6- أرقام غير معروفة في سجل المكالمات الخاص بك
هناك علامة أخرى على هاتف مخترق تشاهد أرقاماً غير معروفة في سجل المكالمات. قد يعني هذا أن شخصاً ما من الخارج ربما يحاول استخدام هاتفك ، لذلك لا تتجاهله.
  

7-بطئ الهاتف و استنزف بطارية هاتفك بسرعة
لا تدوم البطارية لوقت طويل وتحتاج إلى إعادة شحنها كثيراً ، ولكن إذا كانت بطارية هاتفك تنفد بسرعة دون استخدام الهاتف ، فقد يكون ذلك علامة على حدوث شيء غريب معه. مثل تطبيق غير معروف يعمل في الخلفية.
 

8-استهلاك لباقة الانترنت على هاتفك
وخصوصاً اذا لاحظت انخفاض في الباقة مع عدم استخدم الانترنت بشكل كبير
كيف تعرف إذا تم اختراق هاتفك الذكي. 


💫 كيف تعرف إنه قد تم اختراق هاتفك الذكي

حسناً هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للتأكد من حماية هاتفك.
1- بالنسبة للمبتدئين ، لا تفتح أبداً رابطاً من رسالة نصية غريبة. ينطبق هذا أيضاً على الروابط التي لا يمكنك رؤية عنوان URL الكامل لها. يجب أن تعاملهم بنفس الطريقة التي ستشاهد بها رسائل البريد الإلكتروني العشوائية التي نعرفها ونرفضها جميعاً. إذا كنت لا تعرف ما هو أو ما الذي ستؤدي إليه ، فلا تنقر فوقه. 


2-بالإضافة إلى ذلك ، يجب إيقاف تشغيل الخيار للاتصال تلقائياً بشبكات Wi-Fi العامة. يجب تعيين هذا الخيار يدوياً ، ومن الحكمة دائماً البحث عن الشبكات المحمية بكلمة مرور كلما أمكن ذلك.
 

3- بالإضافة إلى ذلك ، تعد كلمات المرور ضرورية ، ولكن تأكد من تجنب استخدام ميزة "تذكر كلمات المرور". قد يؤدي ترك هذه الميزة إلى الوصول إلى هؤلاء المخترقين الذين يذهبون إلى الفوز بالجائزة الكبرى بثروة من المعلومات الشخصية التي يمكنهم سحبها من جهازك. 

💫 كيف تعرف إنه قد تم اختراق هاتفك الذكي


4- وأخيراً ، تعمل برامج التجسس والتطبيقات الضارة الأخرى على العمل بصمت في الخلفية ، مما يجعل من الصعب اكتشافها. على الجانب الإيجابي ، سيظهر أي تطبيق قيد التشغيل في الخلفية على هاتفك أو جهازك اللوحي آثاراً على وجوده في سجل البطارية.
يشبه إلى حد كبير مراقبة استخدام البيانات ، ترقب عمر البطارية لمعرفة ما إذا كان هناك أي شيء خارج عن المألوف. من قائمة الإعدادات الرئيسية في Android ، انتقل إلى إدخال "البطارية" ، ثم ابحث عن أي تطبيقات غريبة في القائمة.