التخطي إلى المحتوى الرئيسي

يحصد Apple App Store ضعف أرباح Google Play في النصف الأول من عام 2018

 يحصد  Apple App Store ضعف أرباح Google Play في النصف الأول من عام 2018
 
على الرغم من أن مستخدمي iPhone أقل بكثير من مستخدمي هواتف أندرويد ، لا يزال متجر App Store التابع لشركة Apple يهيمن على متجر Google Play عندما يتعلق الأمر بالأرباح, حيث إن مطوري تطبيقات iOS يكسبون أرباحًا أكثر بكثير من نظرائهم في Android وذلك لطبيعة المتجر ، والمستخدمين ، ونوعية التطبيقات الموجودة ، وأرباح المتجر ، مما يجعل المطورين يبدون في التركيز أكثر على متجر أبل.


نشرت شركة الأبحاث Sensor Tower تقرير جديد عن الأرباح بين أكبر متجرين في العالم ، حيث تمكن متجر آبل من تحقيق ضعف أرباح متجر Google Play على الرغم من أن عدد التطبيقات التي تم تنزيلها على Google Store أكثر من ضعف العدد على  متجر آبل.

على أي حال ، يقول التقرير أن متجر آبل قد حقق 1.9 ضعف إيرادات متجر جوجل ( 22.6 مليار دولار مقابل 11.8 مليار دولار) للنصف الأول من عام .2018 ومع ذلك ، نما كلا المتجرين بشكل كبير مقارنة بالعام الماضي  26.8٪ معدل النمو لـApp Store و 29.7٪ لـ Google Play.

ويعود ذلك إلى عدد من الأسباب، بما في ذلك الحقيقة التاريخية أن إنفاق مستخدمي أندرويد على التطبيقات أقل بالمقارنة مع إنفاق مستخدمي آي أو إس، بالإضافة إلى حقيقة أن هناك متاجر أخرى لأندرويد مثل متجر أمازون أو متجر سامسونج على سبيل المثال، بالإضافة إلى ذلك، لا يتوفر متجر جوجل بلاي في الصين، لكن متجر آب ستور الخاص بشركة آبل موجود

ويشير اتجاه هذا العام إلى أن الإنفاق على التطبيقات سيستمر في الزيادة . وعلى سبيل المقارنة ، حقق App Store في العام الماضي أرباحًا بقيمة 38.5 مليار دولار أمريكي في حين بلغت ارباح متجر جوجل 20.1 مليار دولار.



ومع ذلك ، فإن فئة الألعاب تمثل جزءًا كبيرًا من الأرباح الإجمالية لكلا المتجرين فقد ارتفع إنفاق المستهلكين على الألعاب بنسبة 19.1 في المئة في النصف الأول من عام 2018 ليصل إلى 26.6 مليار دولار في كلا المتجرين، وهو ما يمثل حوالي 78 في المئة من إجمالي الإنفاق (16.3 مليار دولار في متجر آبل و 10.3 مليار دولار في متجر جوجل).

كما ارتفعت تنزيلات التطبيقات في النصف الأول من العام على كلا المتجرين. حيث ارتفعت عمليات تثبيت التطبيقات لأول مرة على مستوى العالم إلى 51 مليار مرة في النصف الأول من العام 2018، أي بزيادة بنسبة 11.3 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، عندما كانت التنزيلات عندئذ تصل إلى 45.8 مليار عبر كلا المتجرين. كما زادت نسبة تنزيلات التطبيقات لمتجر Play بنسبة 10.6٪ ويمكن تفسير هذا الأخير من خلال مدى انتشار Google المتزايد في الأسواق الناشئة.

وبشكل مثير للإعجاب ، لا يزال Facebook يتصدر ترتيب التطبيقات الأكثر تحميلاً عبر كلا المتجرين من بين التطبيقات الاربع الاولى الاكثر تحميلاً في كلا المتجرين WhatsApp و Messenger و Facebook و Instagram وعندما يتعلق الأمر بالألعاب ، فإن PUBG Mobile هي التي تقود المجموعة يليها Helix Jump و Subway Surfers.

كما شاركت شركة الأبحاث Sensor Tower إحصاءات أكثر إثارة للاهتمام تشير إلى أنه حتى لو لم يكن متجر أبل للتطبيقات متاحًا في الصين ، فستحصل على إيرادات بقيمة 15.4 مليار دولار في النصف الأول من عام 2018 وستظل تحقق أرباحًا بقيمة 11.8 مليار دولار على Google Play بنسبة 30٪. على أي حال ، يبدو أن app stores حصل على ضعف ما ينافسه بأقل من نصف إجمالي التنزيلات.