التخطي إلى المحتوى الرئيسي

العديد من الثغرات الأمنية في تطبيقات Android مثل Facebook و Instagram حتى بعد التحديثات

العديد من الثغرات الأمنية في تطبيقات Android مثل Facebook و Instagram حتى بعد التحديثات
يستخدم معظم الأشخاص الهواتف الذكية دون القلق بشأن أمان التطبيقات الأساسية التي نستخدمها في حياتنا اليومية. تقوم Google بشكل روتيني بإزالة التطبيقات التي تم العثور عليها على برامج ضارة أو برامج إعلانية. ويفترض معظمنا أن تحديث تطبيقاتنا ونظام تشغيل الأجهزة المحمولة إلى أحدث المراجعات يعني أن أي احتمال لضعف الأمان قد انخفض إلى الحد الأدنى.


اتضح أن هذا ليس صحيح دائما ، حتى بالنسبة لتطبيقات الرائجة. وفقًا لتقرير صادر عن شركة الأمن السيبراني Check Point ، هناك عشرات من الثغرات الأمنية التي يتم العثور عليها كل يوم ، بعضها في التطبيقات نفسها والبعض الآخر في مكتبات الرموز المشتركة الخارجية التي تستخدمها هذه التطبيقات لتمكين ميزات محددة.

وكشفت أن هناك الكثير من نقاط الضعف في أحدث الإصدارات لبعض تطبيقات أندرويد الأكثر شعبية ، بما في ذلك Facebook و Instagram و WeChat وأكثر من ذلك.

في تقريرها ، ذكرت أنه لا يزال بإمكان العديد من ممثلي التهديد تنفيذ التعليمات البرمجية على أحدث إصدارات تطبيقات Android. مع هذا ، ذكر أن هذه الجهات يمكنها الحصول على السيطرة الإدارية على تطبيقات الهاتف المحمول. حيث يتيح هذا لممثلي التهديد سرقة وتعديل المنشورات على Facebook ، واستخراج بيانات الموقع من Instagram وقراءة رسائل SMS في WeChat ، على سبيل المثال لا الحصر.

قرر الباحثون إلقاء نظرة على عدد التطبيقات في متجر Google Play التي لا تزال تستخدم المكتبات الضعيفة حاليًا. لقد بحثوا عن ثلاث نقاط ضعف تم تصنيفها على أنها حرجة وتم الكشف عنها في عامي 2014 و 2015 و 2016. والقائمة الناتجة تتضمن أكثر من 800 من تطبيقات وألعاب Android الشائعة التي تم تنزيلها إجمالي 5 مليار مرة.

من بين التطبيقات المتأثرة بعض التطبيقات التي يستخدمها الأشخاص بشكل متكرر ، مثل Facebook و WeChat و Messenger و Instagram و AliExpress و TuneIn و SHAREit. تم تحديث جميع المكتبات المشتركة منذ اكتشاف الثغرات الأمنية ، لكن الإصدارات الجديدة من تلك التطبيقات الشعبية لا تزال تستخدم المكتبات القديمة.

قامت Check Point قبل إطلاق هذه البيانات بإبلاغ التطبيقات المستضعفة الموجودة داخل الدراسة إلى جانب Google حتى يتم إصدار تصحيحات لهذه الثغرات الأمنية ، توصي Check Point بأن يقوم المستخدمون بتثبيت تطبيق مكافحة الفيروسات على هواتفهم الذكية ، للحفاظ على أمانهم.