التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الإمارات تستخدم ToTok أداة تجسس, وجوجل وأبل يزيلان التطبيق

الإمارات تستخدم  ToTok أداة تجسس, وجوجل وأبل يزيلان التطبيق
👀 بعد إن كشفت "نيويورك تايمز" الأميركية، في تقريرها تحت عنوان "يبدو كتطبيق تراسل شهير، لكنه أداة تجسس في سرّه"، قامت كل من Google و Apple بإزالة تطبيق المراسلة الإماراتي المسمى ToTok
 
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين لم تكشف عن هوياتهم أن تقييما استخباراتيا لذلك التطبيق كشف أن حكومة الإمارات تستخدمه "في محاولة لتتبع كل محادثات وتحركات وصور كل من يثبّتون التطبيق على هواتفهم".
 
وفي سياق متصل، كشفت صحيفة "الإمارات اليوم" أن مشتركين في تطبيق "توتوك" فوجئوا باختفاء التطبيق من متجر "آبل" للتطبيقات (آب ستور)، متوقعين إغلاق التطبيق تماما بعد فترة قصيرة، دون الكشف عن أسباب.
 
حيث قامت Google بإزالة التطبيق يوم الخميس الماضي وسحبت Apple ذلك في اليوم التالي. ومع ذلك ، يمكن لمستخدمي ToTok ، الذين لديهم تطبيق بالفعل على هواتفهم ، الاستمرار في استخدامه.
 
وأصدر فريق عمل تطبيق "ToTok" على موقعه الرسمي بياناً أشار فيه إلى أن هناك مشاكل تقنية جارية في تحميل التطبيق من خلال متجري "جوجل" و"آبل".
 
و يبلغ عمر ToTok بضعة أشهر فقط ، لا انه تم تحميله من جانب ملايين المستخدمين في أوروبا وآسيا وأفريقيا وأميركا. حيث أظهر متجر Google Play أن لديه خمسة ملايين عملية تنزيل Android وحدها قبل إزالته, في حين قال موقع "آب أني" لتتبع التطبيقات إنه كان أحد أكثر التطبيقات تحميلا في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي.
 
قال ToTok في مدونتة "بينما يواصل مستخدمو ToTok الحاليون التمتع بخدمتنا دون انقطاع ، نود إبلاغ مستخدمينا الجدد أننا نشارك بشكل جيد مع Google و Apple لمعالجة المشكلة".
وأشار إلى أنه لا يزال بإمكان المستخدمين الجدد الذين لديهم هواتف Samsung و Huawei و Xiaomi و Oppo تنزيل ToTok على متاجر التطبيقات الخاصة بصانع الهاتف.
 
ووعدت الشركة بالعودة "في المستقبل القريب" بميزات جديدة مثل الدفع والأخبار والتجارة والترفيه.